9 نصائح لإبقاء هاتفك الذكي محمي وآمن

In حماية by ABO LIANLeave a Comment

بسم الله الرحمن الرحيم

سوف نتعرف في هذه المقالة على 9 نصائح وطرق لحماية هاتفك الذكي .. سواءً كان بنظام الأندرويد .. او الآي أو إس .. أو أي نظام ..من ضياع الهاتف (أو بيانات الهاتف.. لأن أصل الهاتف بياناتنا التي عليه) وحمايته من التجسس أو السرقة

ما يجب علينا معرفته أولاً.. أن الأصل في استخدام الهواتف الذكية .. أن بياناتك يتم مُشاركتها من خلال التطبيقات

بأمرٍ وتصريح منك .. لا تستطيع عدم القبول إلا لأمور مُحددة ..كـ مثلاً ..جهات الاتصال والموقع ..

فأساس الأمان هي التطبيقات المُستخدمة وطريقة استخدامك وانتقالك بينها .. نتعرف على النصائح والطرق وهي كالتالي:

  1. إبقِ هاتفك الذكي محمي بواسطة كلمة مرور أو باترين (شاشة الرسم) أو البصمة (أكثر أماناً, متوفرة في الهواتف المتقدمة كـ iphone 5s وما بعد وكذلك Galaxy S5 وما بعد..الخ) .. للأسف أن هناك أشخاص متطفلين من حولك .. يقومون بدون استئذان بألتقاط هاتفك ورؤية مافيه .. وهو بالتأكيد يتعدى الخصوصية.. قم بتعيين كلمة مرور لا تنساها وسجلها في مكانٍ آمن ..
    1. لا تقم بتسجيل كلمة المرور في هاتفك ..فربما لا تتذكرها ويضيع إمكانية دخولك .. سجلها في دفترٍ ما أو ورقة تحتفظ فيها ..
    2. اجعل كلمة مرورك قوية غير مُمكِن التنبأ بها ..مزيجٍ بين حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز.
  2. قم بتحميل التطبيقات من المتاجر الموثوق بها فقط. كـ Google Play و Samsung Apps و App store وغيرها ..تذكر أن تحميلك تطبيقات من المتاجر غير الرسمية لصناع هاتفك الذكي يكون مسؤوليتك ..ويعرضك لاحتمال تعرض بياناتك للسرقة.
    1. أثناء تنزيلك لأي تطبيق ..قم بمراجعة تقييم التطبيق وتعليقات الزوار إن وُجِدت ..حاول ألا تقوم بتنزيل تطبيق لا يتم الاستفادة منه ..وقم بإزالة أي تطبيق لا تحتاجه.
  3. قم بالتأكيد من تحديث نظام التشغيل Operating System دائماً.. ويمكن الحصول على التحديث من الإعدادات في هاتفك الذكي ..
    1. وجوب أن تحصل على التحديثات يشمل أيضاً التطبيقات إذ أنه من الضروري التأكد أن تكون لديكَ التحديثات بآخر إصدار .. وهناك خاصية التحديث التلقائي للتطبيقات يمكنك تفعيلها إن أردت (اختياري) من خلال إعدادات المتجر في هاتفك الذكي ..
    2. في الأندرويد تقوم بالدخول إلى Play store ثم إعدادات ثم التحديث التلقائي من خلال Wi-Fi فقط (أو حسب ما يناسبك)
    3. وفي الآيفون من خلال الإعدادات <<  App store << التحديث التلقائي
  4. قم بتسجيل الخروج من كافة المواقع التي تتصفحها عند الانتهاء منها.. كالمواقع البنكية مثلاً..ومواقع المتاجر الإلكترونية .. عندما تقوم بعملية شرائية ..يتوجب أن تقوم بتسجيل الخروج ..
    1. تجنب دائماً إجراء عمليات شرائية على شبكة WiFi عامة (المُنتشرة في المجمعات والمطارات).
    2. لا تقم بتخزين أسماء المُستخدم وكلمات المرور خصوصاً لحساباتك البنكية في هاتفك ..
  5. قم بأخذ نسخة احتياطية دورية لهاتفك دائماً.. أبقاء هاتفك الذكي بحصوله على نسخ احتياطي بشكل دوري يضمن عدم ضياع نسبة كبيرة من البيانات..كجهات الاتصال والتطبيقات وغيرها ..سواءً اشتريت جهازاً جديداً (على نفس النظام) أو ضاع هاتفك الذكي .. أو قمتَ بمسح للبيانات عن طريق الخطأ.. فيمكنك بإعدادات ميُسرة استعادة جميع بياناتك لآخر نسخ احتياطي قمت به في جهازك الذكي.
    1. لأخذ نسخة احتياطية لـ هاتفك الذكي بنظام التشغيل أندرويد اقرأ هذه المقالة)(جاري إعدادها)
    2. لأخذ نسخة احتياطية لـ هاتفك الذكي بنظام التشغيل ios كالآيفون ..اقرا هذه المقالة.(جاري إعدادها)
  6. قم بتعطيل تشغيل Wi-Fi والـ بلوتوث الغير مُستخدم. عندما لا تحتاج لشبكة البلوتوث أو الواي فاي.. قم بإغلاقهما ..وإلا فإن هناك من قد يتتبع اتصالك يقوم بالوصول والولوج إلى هاتفك الذكي.
  7. تجنب إعطاء أية معلومات شخصية لأي أحد. تصل في أحياناً كثيرة رسائل نصية بروابط تطالب بأسماء المُستخدم أو الدعوة للدخول دون معرفة ماهية مصدر الرسالة. وكذلك في الرسائل الإلكترونية (الإيميلات) تصل رسائل مُشابهة … لا تقم بالرد عليها وحذارِ أن تقوم بمشاركة أية معلومات ..وقم بحذف الرسائل النصية وعمل Spam للإيميلات المشبوهة وحذفها ..
  8. قم بتثبيت تطبيق حماية في هاتفك الذكي .. حتى لو كان مدفوعاً.. فإنه يستحق ..وذلك لحمايته ..
    1. بالنسبة لمُستخدمي الآيفون فإنه لا يُنصح أبداً بعمل جيلبريك Jailbreak (رغم أنه قانوني) إلا أنه خطر ويعرض بياناتك لاحتمال السرقة والتجسس ويسقط حق هاتفك الذكي من الضمان الخاص بشركة Apple.
    2. سوف نتعرف في مقالة أخرى على تطبيقات الحماية للأجهزة الذكية.
  9. قم بحماية مالك. حتى لا يضيع مالك عندما اشتريت هاتفك الذكي .. تأكد من حصولك على ضمان بالجهاز في حال ضياعه أو تلفه أو سرقته .. هناك ضمانات تقوم بإعطاءك هاتفاً بديلاً في اليوم التالي من السرقة أو الضياع ..وطالما قمتَ بعمل نسخة احتياطية ..فإن هاتفك الذكي كأنه لم يُسرق أو يضيع ..

 

 

 [box type=”info” fontsize=”14″ radius=”14″]إذا أعجبتكم هذه المقالة ..الرجاء إعادة نشرها بالمشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الأيقونات.. كما يمكنكم [ نسخ الرابط التالي ] ولصقه في تطبيقات المحادثة كالواتساب والتلغرام وغيره.[/box]

 

[box type=”tip” fontsize=”14″ radius=”14″]لا تنسو الاشتراك في القائمة البريدية ليصلكم جديد الدروس .. لمعرفة الطريقة للاشتراك..تابع الشرح التالي.[/box]

 تم بحمدالله … بو ليان

12 جمادي الآخر 1436هـ

شارك هذا الموضوع

Leave a Comment