قلق الاختبارات – و معتقدات خاطئة

In مقالات by ABO LIANLeave a Comment

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أهلاً وسهلاً بكم مرةً أخرى في مقالة جديدة  من شبكة نور التعليمية, 

والتي سوف نستعرض فيها أهم الوسائل للتخلص من قلق الاختبارات .. هذه الفترة التي تمر الآن بأبناءنا وبناتنا الطلاب لاختبارات نصف العام، مراعين البساطة في طرح هذه الوسائل دون تكليف ومبالغة .. ولا تبخلو علينا بتعليقاتكم وملاحظاتكم …

الاختبارات .. هي أمرها طبيعي جداً .. فالطالب “الذي لم يدرك حتى الآن” أن الاختبارات (الدراسية) سوف تظل معه حتى آخر شهادة يجتهد للحصول عليها .. فكلما اجتهد لنيل شهادة أعلى .. كلما خاض اختبارات أكثر .. لذلك هي ليست بالأمرِ المُفزِع أبداً.

فهي نتاج الجهد والبذل الدراسي خلال العام (أو النصف عام) الدراسي، 

ولذلك كان لزاماً علينا أن نوضح بعض الأخطاء التي يقع فيها أبناءنا وبناتنا الطلاب في وقت دراستهم (معتقدات خاطئة) وكذلك حتى أولياء أمورهم:

  • المذاكرة في المقام الأول يجب ألا تكون لأجل “الامتحانات او الاختبارات” فقط. ولكن لأجل التعلم مما يُطرح في المناهج الدراسية. فكيف يمكن أن يدرس طالب وقد يأخذ نتيجة عالية في الامتحان ولكن سرعات ما تتبخر المعلومات التي “حفظها” ولم “يفهمها” خلال يوم واحد.. ولم يتطور بشي واحد معه أثناء تقدمه في الدراسة وصولاً للمرحلة الجامعية , ؟ 

من أكبر الأخطاء لدينا, ان تتم المذاكرة لأجل الامتحانات “والتي لا يذاكر فيها الطالب أو يفتح الكتاب إلا في هذه الحقبة الزمنية” فقط دون سواه من العام كاملا ً .. فالمناهج التي تُعطى من قِبل وزارة التربية والتعليم “جميعها” مُقتبسة من مراجع ضخمة وموسوعات تم تبسيطها لأجل الطلاب من قِبل مشرفين مختصين في وزارة التربية والتعليم (يُشكرون عليها) .. فأصبحت مناهج مصغرة لتلك الموسوعات .. فالتعليم لتلك المادة لا يتوقف عند ذلك المنهج بصفحاته وفهرسه.

لنلاحظ الغرب مثلاً, ألا يتخرج للثانوية والإعدادية والجامعية, ومعه معلومات دفينة عن الكيمياء والفيزياء والرياضيات ..؟

[box type=”tip” fontsize=”16″ radius=”6″]الأمر ليس معقداً .. بل نحتاج لمبادئ نؤمن بها ونثبت عليها .. بالتأكيد ..الأمر يحتاج لتكاتف جميع الجهود “الطالب-المعلم-ولي الأمر..المدرسة”..فنحن لا ينقصنا شيء عن الغرب .. [/box]
  • ثقافة التواصل مع إدارة المناهج في الوزارة غائبة =( 

الكثير من الشكاوى تصدر من الطلاب وأولياء الأمور وحتى المعلمين حول المناهج, والوزارة وفرت منذ أمدٍ طويل ..قنوات للتواصل مع الجهة المختصة في وزارة التربية والتعليم عن المناهج, أبسط هذه القنوات , البريد الإلكتروني  الذي يكون مذكوراً بداية كل كتاب بجملة “إن كانت لديكم ملاحظات, يمكنكم مراسلتنا عبر البريد التالي” <سيتم توفير العنوان قريباً .. 

لماذا لا يتم تفعيل إرسال الملاحظات والشكاوى للجهة المختصة في الوزارة ؟ هل تتوقعون إن تم إرسال العديد من الرسائل لن يتم أخذها بعين الاعتبار؟ نحن نتقدم في الزمن للأمام ومع التقنية .. والوزارة مُلزمة أن تقوم بالرد على استفسارات المستفيدين من شرائح الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والمعلمات … أقلها مجمل الاستفسارات أو أن تقوم بوضعه في بوابة خاصة للمناهج يستفيد منه المستفيدين.

 

[box type=”tip” fontsize=”16″ radius=”6″]لا يوجد أحد كامل على وجهِ الأرض ولا نطلب من وزارة التربية والتعليم أن تكون كاملة, ولكن ملبية للاحتياجات لمستفيديها وسريعة التواصل معهم دونما تأخير.. مع شكرنا لجهود الوزارة المبذولة في تطوير المناهج والدراسة بشكل ٍ عام …[/box]

الحصول على مذاكرة صحية وقت الاختبارات للتخلص من قلق الاختبارات:

  1. احرص على المحافظة على الصلوات في أوقاتها دائماً وأبداً , فهي المعين من الله على الحفاظ على هدوءك وسكينتك.
  2. احرص على رضا والديكَ .. فرضاهما مطلبٌ مهم للتوفيق في حياتك.
  3. عند المذاكرة, احرص على أن تعتمد على تدوين “كتابة” ما تدرسه بالقلم في كراسة مراراً وتكراراً حتى تتركز المعلومة في ذهنك.
  4. لا تفكر أبداً في فشلك في الامتحان, فذلك يؤدي بكَ إلى التوتر .
  5. تمرن على أشكال ونماذج الامتحان للمادة, كيف تتم صياغة الأسئلة بالعادة .. ماهي الصياغة المتوقع اعتمادها .. بشكل يومي ..حتى تعتاد نفسك على المعلومات .. وتبلي بلاءً حسناً في الامتحان.
  6. تفادي أثناء الامتحانات الاحتكاك مع الأشخاص المربكون والذين قد يتذمرون كثيراً من المادة ..حاول أن تكون بعيداً قد أصفيتَ ذهنك بمذاكرتك لوحدكَ ولا تسمح لأحد بان يعكر مزاجك وطريقتك في المذاكرة. 
  7. راجع ملاحظاتك وتدويناتك التي دونتها أثناء مذاكرتك في الليلة التي تسبق الامتحان “تكون منتهي منها” واخلد إلى النوم المبكر. (تفادي السهر) .. بفعلك ذلك تكون قد حصلت على معلومات طازجة قد ثَبُتت في المخ ..وإن كنت تشعر بأن تدوين الملاحظات قبل ليلة الامتحانات قد يتوترك ..فلا تقم بذلك ..فقد ادرس واخلد (للنوم المبكر) .. 
  8. من الاوقات المفضلة للدراسة والمراجعة, هو الصبح..قبل صلاة الفجر وبعدها ..

في يوم الامتحان:

  • أثناء دخولك قاعة الامتحان, لا تنسى الأدعية التي تُعِين بعد الله على التخلص من التوتر.
  • عند استلامك ورقة الأسئلة, قم بقراءتها ببطئ .. وخذ نفساً عميقاً دون توتر.
  • عند قراءتك للأسئلة.. لا تفزع!  حاول التذكر .. ابدأ ما أنت بقادر على البدء به من الأسئلة [ الأسهل – سهل – صعب – أصعب ] ..هذه استراتيجية لا تنساها حتى تخلصك من قدر الإمكان من التوتر والقلق.
  • تذكر ..انت لا تبدأ في امتحانك بـ 0% ، ولكنك تبدأ بـ 100% .

 

هل لديكم وسائل وملاحظات أخرى ممكن أن تفيد الطلاب وأولياء الأمور في هذه الفترة “الاختبارات”؟

رجاءً لا تتردد بإرسالها عبر التعليقات ..حتى يستفيد البقية ..

[box type=”info” fontsize=”14″ radius=”6″]قومو بإعادة نشر المقالة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيد أكبر عدد من الأشخاص.. ولإعادة نشرها عبر تطبيقات المحادثة مثل الواتساب وغيره..يُرجى نسخ الرابط التالي وإعادة نشره [ http://goo.gl/5dY85Z ][/box]

مع تمنياتنا لجميع أبناءنا وبناتنا الطلاب بالتوفيق والنجاح ..

دمتم بخير

أبو ليان

تم بحمدالله في تاريخ 13/03/1436هـ

Leave a Comment