whatsapp-vs-telegram

ايهما أفصل الواتساب أو التلغرام Whatsapp VS Telegram

In عام by ABO LIANLeave a Comment

بسم الله الرحمن الرحيم

نلتقي معكم في مقالةٍ ودرسٍ جديد من موقعكم المُحبب شبكة نور التعليمية ..وفي هذه المقالة سوف نتعرف على مقارنة بين أيهما أفضل الواتساب أو التلغرام Whatsapp VS Telegram تطبيقين المحادثة والمراسلة الأكثر شعبية في العالم.وسوف نتعرف في هذه المقارنة على مميزات كل تطبيقٍ على حِدى ودون تحيز في هذه المقالة لأحد التطبيقين 🙂

تطبيق الواتساب أو التلغرام أفضل؟

إن أتينا على مستوى الشعبية من حيثُ العدد للمستخدمين فتطبيق الواتساب يتفوق على التلغرام. ولوجود مميزات لا توجد في التلغرام.ولكن إن أتينا لمستوى الجودة والكفاءة والعملية فتطبيق التلغرام يتفوق لأنه به عدد كبيراً من المميزات لا توجد في غيره وأهم ميزة هي الحِماية والأمان التي تكفلها شركة التلغرام الروسية المنشأ والتي عرضت 200,000 دولار لمن يستطيع اختراق الأكواد المشفرة التي تُرسل من خلال التطبق .. لنتعرف الآن على المميزات لكل منهما بالتفصيل:

عليكَ الاطلاع على هاتين المقالتين التي قد تهمك:

13 سببا لتستخدم تطبيق التلغرام بدلاً من الواتساب

كيفية إلغاء خاصية قراءة الرسالة في الواتساب

مميزات الواتساب الفريدة:

 

  • الواتساب لديهِ بليون مستخدم نشط لأن كل من يستخدم الواتساب لديه أصدقاءه ومعارفه يستخدمونه.
  • ميزة الاتصال من خلال الواتساب: هذه الميزة تسمح لك من خلال اتصالك بالـ Wi-Fi أو البيانات (اتصال جيد) أن تتصل بمن لديك على الواتساب بجودة صوت صافية . إضافةً لكون التطبيق يستخدم حزم بيانات أقل خلال الاتصال.

 

[box type=”info” fontsize=”14″ radius=”14″]هذه الميزة ميزة الاتصال من خلال الواتساب غير مفعلة في المملكة العربية السعودية من خلال هيئة الاتصالات والمعلومات.[/box]

  •    إشعار بقراءة الرسالة: هذه الميزة التي أضيفت في تحديثات سابقة تسمح عند إرسالك رسالة واتساب بأن تعرف إذا الرسالة تمت قراءتها أم لا من خلال علامتي صح بلونٍ أزرق (مالم تكن معطل هذه الميزة). حيثُ أصلاً وصول علامتي صح بلون رمادي تعني وصول الرسالة ولكن تحولها للون الأزرق يعني قراءة المُرسل إليه الرسالة. إضافةً لمعرفتك متى وصلت ومتى قرأها.
  • نسخ الاحتياطي للرسائل: يمكنكَ تطبيق الواتساب بعمل نسخة احتياطية مجدولة ونسخها على Google Drive خدمة سحابة قوقل. حتى عندنا تشتري هاتفاً جديداً تستطيع أن تستعيد كل رسائلك التي نسختها.
    • تستطيع كذلك تمميز رسائل معينة بنجمة أو أرشفة رسائلك للعودة لها سابقاً.
    • التلغرام أيضاً لديه هذه الميزة ولكن ليست على Google Drive ولكن على سحابة التلغرام نفسها.
  • إنشاء حالة أو عنونة ملفك: من خلال تطبيق الواتساب يمكنك كتابة حالة في ملفك (دعاء,دعوة..الخ)
  • تنسيق الرسائل: هذه الميزة تمكنك من جعل رسالتك أو جزءٍ منها ذو خطٍ عريض أو مائل ..مما يمنحك فرصة أقل في فهمك الخاطئ عندما تكتب رسالة غير منسقة.

 

مميزات التلغرام الفريدة:

 

كما أن تطبيق الواتساب له مميزاته التي تطرقنا إليها, فتطبيق التلغرام له مميزات الخاصة التي لن تجدها في الواتساب.

  • خاصية المحادثة السرية: هذه الخاصية تمكنك من خلال فتح محادثة سرية بمحادثة مشفرة غير قابلة للاختراق حتى من طرف مصممين التلغرام أنفسهم لأنها تستخدم ميزات تشفير عالية. كما أن المحادثة السرية لا يمكنك أن تعيد إرسالها أو تأخذ لقطة للشاشة وأيضاً يمكنك وضع عداد لتفجير (مصطلح خاص هنا) المحادثة بعد وقتٍ معين ولا يمكن الرجوع لها.
  • خيارات متنوعة ورائعة للمشاركة: يمكنك من خلال الواتساب إرسال ملفات PDF, ومع ذلك فخيارات الواتساب ليست بمستوى كفاءة التلغرام, في التلغرام يمكنك مشاركة وإرسال أي نوع من الملفات متضمنة PDF,GIF,مستندات الخ وبحجم يصل إلى 1.5 جيجابايت للملف الواحد بينما في الواتساب لا يمكنك أن ترسل او تشارك أعلى من 160 ميغابايت.
  • وصول متعدد من عدة أجهزة: لأن تطبيق التلغرام يستخدم خدمة سحابية فإنه يمكنك أن تسجل دخولك من أي جهاز (هاتف ذكي,لوحي,جهاز كمبيوتر) حيثُ أن التطبيق متوفر على عدة منصات تشغيل ويمكنك التحويل فيما بينها بسهولة واستخدامها بنفس الوقت ورؤيتها في الوقت الحقيقي, هناك خيار في التلغرام اسمه “الجلسات النشطة” يمكنك ان ترى كم جهازاً يستخدم التلغرام.
  • القروبات الخارقة والقنوات العامة: القروبات الخارقة تحولها أنت من قروب عادي إلى قروب خارق يحتوي مميزات أعلى مثل: إمكانية احتواء القروب الخارق 1000 عضو. وميزة pinned msg بتحديدك رسالة وجعلها في أعلى القروب ظاهرة للجميع. بالنسبة للقنوات العامة يمكنك البحث عنها باسم المستخدم والانضمام لها. ويمكنك إذا انشأت قناة التي لا يمكن لأحد الإرسال سواك أو من لديه صلاحية المدير, أن ترسل رسائل معدومة الصوت إضافة لإمكانية تحريرها.
  • بوتس التلغرام: الـ bots هي برمجيات بسيطة تقوم بعمل وظائف معينة لتجعل استخدام التلغرام أسهل. عند إنشاءك اسم مستخدم username يمكنك البحث عن bot من خلال كتابة [email protected] وسوف تجد العديد منها ..مثلاً لو أردت عمل تصويت في قروب معينة عليكَ باستخدام [email protected] ..البوتس هي تُصمم من قِبل هواة من مستخدمين التلغرام لديهم معرفة بالبرمجة.
  • صور المتحركة والرمزيات GIF and Stickers: هذه الميزة ليست متوفرة على الواتساب. كمستخدم للتلغرام يمكنك حتى إنشاء رمزياتك الخاصة من خلال بوت [email protected] واستخدامها في رسائلك. أيضاً هناك شركات طرف ثالث توفر رمزيات لتثبيتها في التلغرام وأشكال متنوعة (طرف ثالث ليست من تطبيق التلغرام).
  • إخفاء آخر ظهور لجهات اتصال معينة: الواتساب تستطيع إخفاء ظهورك ولكن هذا يشمل الكل, ولكن في التلغرام فتستطيع تحديد جهات اتصال معينة لتمنعها من رؤية آخر ظهور لك.
  • تحرير الرسالة: هل أرسلت رسالة بالخطأ وتريد حذفها ؟ في أقوى تحديثات التلغرام أضافت هذه الميزة التي تمكنك خلال 24 ساعة من تحرير الرسالة أو حذفها سواءً في قروب أو على الخاص أو في قناة. من خلال الضغط على الرسالة واختيار “تحديد”

 

الواتساب أو التلغرام ؟ أيهما تفضل؟

 

في النهاية, فهذا يعتمد على ماذا تبحث في تطبيق المجادثة. أتمنى أن تستفيدو من هذه المقالة وإعادة نشرها من خلال مشاركتها بالضغط على الأيقونات المشاركة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

لا تنسو تعليقاتكم بأيها تفضلون 🙂

تم بحمدالله

جاسم الهرشاني – مؤسس شبكة نور التعليمية.

 الرابط المُختصر: https://wp.me/p5MNkn-CT

شارك هذا الموضوع

Leave a Comment